السبت، 10 أغسطس 2013

واشنطن تعيد فتح جميع بعثاتها الدبلوماسية باستثناء سفارتها في صنعاء

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة ان بعثاتها الدبلوماسية في الشرق الأوسط وافريقيا والمغلقة منذ أيام منعا لتعرضها لـ"اعتداءات إرهابية" محتملة، ستعيد جميعها فتح أبوابها الاحد باستثناء السفارة الأمريكية في صنعاء.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي ان القنصلية الأمريكية في لاهور، ثاني كبرى مدن باكستان، ستبقى هي أيضا مغلقة بعدما اجلي كل موظفيها غير الأساسيين الجمعة اثر ورود "تهديدات".
وأوضحت بساكي في بيان ان سبب ابقاء السفارة في صنعاء مغلقة هو استمرار وجود مخاوف من "هجمات إرهابية قد يشنها ضدها تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، في حين ان قرار إغلاق لاهور عائد إلى وجود "تهديد آخر مختلف جدير بالثقة".
وأجلت الولايات المتحدة جميع الموظفين غير الأساسيين في قنصليتها في لاهور ثاني أكبر مدن باكستان بسبب "تهديدات محددة" في وقت وضعت فيه بعثاتها الدبلوماسية في حالة انذار عام من اعتداءات تخطط لها القاعدة.
وقد أغلقت الولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة نحو عشرين بعثة دبلوماسية خصوصا في العالم الإسلامي بسبب مخاطر وقوع اعتداءات لكن ليس في باكستان.
وبحسب الموقع الأمريكي ديلي بيست على الانترنت فان الانذار الأمريكي أطلق بعد رصد مؤتمر هاتفي بين زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ومسؤولي مجموعات متفرعة عن الشبكة مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والدولة الإسلامية في العراق والشام وحركة أوزبكستان الإسلامية وحركة طالبان الباكستانية وبوكو حرام وإسلاميين من شبه جزيرة سيناء المصرية.
وبحسب الموقع الأمريكي أيضا فان أيمن الظواهري عين زعيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي ومقره اليمن "مديرا عاما" لتنظيم القاعدة والرجل الثاني فيه.
وكان متحدث رسمي يمني أكد الاربعاء ان السلطات اليمنية احبطت مخططا كبيرا اعده تنظيم القاعدة للسيطرة على مدينتين في الجنوب وعلى منشآت نفطية ولاستهداف غربيين يعملون فيها، وذلك في ظل استمرار الاستنفار الأمني في هذا البلد تحسبا لوقوع هجمات.



المصدر نيوز نايل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق