السبت، 7 أبريل 2012

ڤيديو ووثائق مؤتمر "الإعلام المسموع والمرئي.. رؤى مستقبلية" على الإنترنت


قامت الجهات المنظمة لمؤتمر "الإعلام المسموع والمرئي.. رؤى مستقبلية" (نقابة الإعلاميين – معهد الأهرام الإقليمي للصحافة – بي بي سي) الذي عقد يومي 28 – 29 مارس 2012 في فندق فيرمونت بوضع كل وثائق وأوراق المؤتمر على موقع المؤتمر على الإنترنت:
كما قامت بوضع ڤيديو المؤتمر على الإنترنت أيضًا:
الجزء الأول:
الجزء الثاني:
وكان المؤتمر قد أصدر التوصيات التالية:
- يقر الإعلاميون بأن المنظومة الإعلامية المصرية (الإعلام العام والخاص على السواء) تواجه تحديات كبيرة ومشكلات كبرى، تستدعي إعادة نظر جذرية تشريعيا ومؤسسيا ووظيفيا.
- يؤكد الإعلاميون أهمية إصلاح وإعادة هيكلة اتحاد الإذاعة والتلڤزيون، والحفاظ عليه كملكية عامة، وتأكيد استقلاليته في الدستور الجديد.
- يؤمن الإعلاميون بأن المرحلة الجديدة التي تمر بها مصر تفرض على الجميع مسئوليات وأعباء كبيرة من أجل استعادة قيم الإبداع والابتكار والحرية والمسئولية والشفافية والحيادية والموضوعية، وأن هذه المسئوليات لا بد لها من ضمانات دستورية وتشريعية لحمايتها من أي انتكاسة محتملة.
- يرى الإعلاميون أن من الضروري إصدار قانون ينظم حرية الإعلاميين في الحصول على المعلومات بدون قيود.
- يوصي الإعلاميون بضرورة تكامل العملية الإعلامية وفق مفاهيم الخدمة العامة والتدفق الحر للمعلومات والضبط الذاتي، وفق أطر مؤسسية يبدعها الإعلاميون أنفسهم.
- يرى الإعلاميون أن بيئة الإعلام الراهنة وما فيها من منافسة شرسة من الداخل والخارج، تتطلب وضع مقاييس مهنية دقيقة لإعادة تقييم الأداء المهني، وتوفير كل متطلبات التدريب للإعلاميين بما يتيح لهم ترقية مهاراتهم المهنية بصورة دائمة.
- يرى الإعلاميون أهمية أن يبادر الإعلاميون أنفسهم بوضع الأطر المختلفة للتنظيم الذاتي كمدونات السلوك ومدونات الكتابة، وميثاق شرف يلتزم الإعلاميون به طوعا أيا كانت المؤسسة التي يعملون بها.
- يؤمن الإعلاميون بضرورة الاعتراف الدستوري والقانوني بحق الإعلاميين في التنظيم النقابي المستقل.

المجموعة الطوعية المستقلة لتطوير الإعلام
- تفعيلا لهذه التوصيات وتحويلها إلى أمر واقع، يدعو الإعلاميون إلى تكوين مجموعة عمل طوعية مستقلة لتطوير الإعلام يشكلها الإعلاميون أنفسهم، للحوار مع كل المؤمنين بحرية الإعلام المصري، ووضع وصياغة الخطوط العريضة والكلية التي تضمن للإعلاميين ممارسة مهمنتهم بدون ضغوط أو تدخلات، وتوفر لهم الحق في الإبداع المهني دون قيود.
- أن تشكل في إطار المجموعة الطوعية والمستقلة لتطوير الإعلام مجموعات فرعية تعالج كل منها قضية معينة، مثل: إعداد النصوص المتعلقة بالإعلام في الدستور، وكل ما يتعلق بتنظيم الإعلام العام والخاص، وإعادة هيكلته وضبط دور رأس المال في إقامة المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة، وإجراء دراسات للعديد من نماذج تنظيم الإعلام في البلدان المختلفة كبلدان أوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، ووضع هذه الدراسات أمام كل الإعلاميين للاستفادة منها في كل ما يتعلق بإصلاح الإعلام تشريعيا وإداريا ومؤسسيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق