السبت، 17 ديسمبر 2011

تظاهرات في الأردن للمطالبة بالإصلاح الشامل ومحاربة الفساد


شهدت العاصمة الأردنية عمان وعدد من محافظات المملكة تظاهرات حاشدة "الجمعة" للمطالبة بالاسراع في تنفيذ وتيرة الاصلاح الشامل في البلاد ومحاربة الفساد ومحاكمة المفسدين.
ونظمت الحركة الاسلامية في الأردن وبالتوافق مع قوى وشخصيات وطنية وحزبية مسيرة حاشدة انطلقت من أمام المسجد الحسيني وسط عمان بعد صلاة "الجمعة"بمشاركة مئات الأردنيين باتجاه ساحة النخيل بمنطقة "رأس العين" في أطلق عليها"جمعة السلطة للشعب" طالب المشاركون فيها بتشريع قانون انتخاب عصري يمكن المواطنيين من انتخاب مجلس الأمة الأردني بغرفتيه "النواب والاعيان" , كما هتفوا ضد الحكومة الأردنية والنواب مطالبين برحيلهما معا.ورفع المشاركون في المسيرة عددا من اللافتات التي تطالب بإصلاح النظام وبحكومة منتخبة وأن يكون الشعب مصدرا للسلطات إلى جانب المطالبة بمكافحة الفساد ومحاربة المفسدين ، بالاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي على مستوى الوطن وتوفير أبسط الحقوق للمواطن الأردني في التعليم المجاني.
كما انطلقت مسيرة من أمام مسجد "جعفر الطيار" باتجاه منطقة "جبل التاج" بتنظم من الحراك الشبابي والشعبي في حي "الطفايلة" بعمان وبالاشتراك مع الحراك الشبابي واشلعبي في الاردن تحت مسمى جمعة "مجانية التعليم".وتتزامن تلك التظاهرات ,التي نظمتها الحركة الإسلامية في الأردن ممثلة في جماعة الإخوان المسلمين وذراعها السياسي حزب جبهة العمل الإسلامي, مع فتح ملفات الفساد في المملكة على مصراعيه ليطال شخصيات نافذة من بينها أمين عمان السابق عمر المعاني الموقوف حاليا في قضايا فساد وسط توقعات بأن تطال أيضا شخصيات أخرى نافذة في الأيام القليلة المقبلة.
وقد رحب المكتب التنفيذي لحزب جبهة العمل الإسلامي في هذا الإطار بتصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء عون الخصاونة ورئيس هيئة مكافحة الفساد الأردنية سامح بينو التي أكدت "أن لا أحد فوق القانون ولا حصانة لأحد", اضافة الى تحويل بعض ملفات الفساد للنيابة العامة.ونفذ العشرات من الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك (130 كيلو مترا جنوب عمان ) اعتصاما عقب صلاة الجمعة أمام المسجد العمري وذلك تحت شعار"مجانية التعليم" حيث اكدوا في شعارات رفعوها أن التعليم حق للجميع كما رددوا هتافات ضد الحكومة الأردنية الحالية , معتبرين أن الحكومات التي تذهب ليس بافضل من سابقاتها ولاتحمل ارادة التغيير والاصلاح.
وأكد المعتصمون في بيان أن مستقبل الوطن لايحتمل التسويف والمماطلة, ولابد من انجاز مشروع الاصلاح الوطني بأسرع وقت , مشيرين إلى أن الازمة الشاملة التي يعيشها الوطن تحتاج إلى جهود متضافرة وشراكة حقيقية يسهم فيها المواطن الذي هو محور وغاية العملية الاصلاحية.
كما ندد البيان بالتدخل الاجنبي في الشأن العربي واعتبره مقدمة لاستعمار جديد للمنطقة العربية وهاجم البيان سياسات الغرب واملاءاته على المنطقة , مؤكدا أن الأمة كفيلة بمعالجة مشاكلها لو صدقت النوايا وحمل قادتها ارادة شعوبها الناهظة نحو التحرر والانعتاق .
وانطلقت مسيرة في محافظة الطفيلة (170 كيلو مترا جنوب عمان ) بعد صلاة الجمعة من أمام مسجد الطفيلة الكبير طالبوا خلالها بدعم المطالب الطلابية في الجامعات الأردنية, وعلى حقوقهم بأن يكون التعليم مجانيا للجميع, كما طالبوا باتخاذ خطوات ميدانية ملموسة على المستويات السياسي والاقتصادي والقضائي من اجل تحقيق إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية في الأردن.
و في محافظة العقبة ( 330 كيلو مترا جنوب عمان )نظم عشرات الأردنيين وقفة إحتجاجية أمام مسجد العقبة الكبير بعد صلاة الجمعة اليوم دعوا خلالها للاسرع بتحقيق الإصلاح والمطالبة بمحاكمة الفاسدين, مؤكدين إن الشعب هو مصدر السلطات .
كما طالبوا بحكومة منتخبة وانتخاب مجلس مفوضي العقبة الذي يدير المنطقة الخاصة,والتحقيق في أراضي العقبة التي بيعت بأسعار زهيدة على حد قولهم, وتحقيق العدالة لجميع المواطنين.
وأرجأ حزب جبهة العمل الإسلامي في محافظة المفرق ( 75 كيلو مترا شمال شرق عمان ) المسيرة الشعبية التي كان من المقرر انطلاقها بعد صلاة الجمعة اليوم من مسجد المفرق الكبير بمشاركة قوى الإصلاح في المحافظة وذلك منعا لاحتمال الاحتكاك مع مسيرة الولاء والانتماء التي أعدq لانطلاقتها بنفس المكان والزمان "شباب بني حسن" .
ويشهد الأردن تظاهرات متواصلة منذ شهر يناير للمطالبة بالإصلاح الشامل في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.





المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق