الأحد، 1 أبريل 2012

رئيس لجنة حقوق الإنسان "العربية" يناشد مصر بالانضمام إليها




وقال العوضى فى تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر إن توقيع القاهرة على ميثاق اللجنة يعد سندا وقاعدة أوسع لعملها، إضافة إلى الإستفادة من العاملين فى مجال حقوق الإنسان سواء من المنظمات الحكومية أو غير الحكومية أو الأفراد، فضلا عن أنها ستدعم حركة حقوق الانسان فى مصر بعد ثورة 25 يناير.
وأوضح العوضى أن عدم توقيع مصر على الميثاق حتى الأن قد يكون بسبب الظروف التى تمر بها فى أعقاب ثورة 25 يناير، وما صاحبها من أحداث، لكنه يرى فى الوقت نفسه أنها لا تعد عائقا لأن مصر عادت تعمل أجهزتها ووزارة خارجيتها بشكل طبيعى.
ولفت العوضى إلى رغبة اللجنة فى التعامل مع الكيانات الحقوقية الغير حكومية، حيث إنها ستوضح للجنة ما يحدث فى الداخل، وموقف دولها من القضايا الحقوقية المختلفة، مضيفا "ننتظر تقارير المنظمات الحقوقية لأن فى النهاية عمل اللجنة هو المقارنة بين ما تقدمه الدولة وما تقوله المنظمات ، والخروج بتقرير يقول للدولة ما قامت أو لم تقم به ".
وحول موقف اللجنة من أحداث سوريا، أكد العوضى أنهم اصدروا تقريرا مخالف لذلك الرسمى الصادر عن بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سوريا، وتم عرضه فى مؤتمر صحفى، حيث رصدوا فيه انتهاكات لم ترد فى تقرير الجامعة.
وأعرب العوضى عن أسفه لعدم تواصل المنظمات الحقوقية السورية مع اللجنة أو رفعها أى تقرير عن حالة حقوق الإنسان الأن، مما يصعب على اللجنة مواجهة الدولة السورية التى تعتبر من أول المصدقين على ميثاق اللجنة فى 2004 وقت تقديمها تقريرا عن حال حقوق الإنسان لديها.
وشدد العوضى على ضرورة تعديل بعض البنود بميثاق اللجنة بحيث يسمح لها تلقى شكاوى مباشرة إليها وعدم الإكتفاء بتلقى التقارير وتقديم التوصيات.

حق التظاهر

من جانب اخر قال حافظ ابو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الانسان ان القانون يجب ان ينظم حق التظاهر ولا يقيده بوضع شروط تعيق ممارستة او سن عقوبات في قانون تنظيم التظاهر، موضحا ان قانون الجنايات يعاقب علي قطع الطرق وتوقف حركة الانتاج.
وأضاف سعدة في برنامج استديو 27 بالتليفزيون المصري مساء السبت ان دور الشرطة تجاه المظاهرات هو تامين المتظاهرين وحماية الاخرين واخطار ادارة الازمات التابعة لمجلس الوزراء بالمظاهرة للتفاوض مع المتظاهرين وحل مشكلاتهم، مشيرا لاهمية توعية المتظاهرين بواجباتهم تجاه المواطنين والمؤسسات الحكومية وعدم التعدي علي حرية الاخرين.
وقال سعدة انه لا يجب وضع قيود علي التظاهر في هذه المرحلة الانتقالية التي تمر بها مصر حيث انها مرحلة استثنائية وان التظاهر هو تعبير عن الراى وكلما زاد تفاعل الشعب سمح ذلك ببناء قاعدة كبيرة من الديموقراطية في البلاد.

المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق