الأحد، 1 أبريل 2012

القمل والصغب حين يجتاحان رأس طفلك



الأمهات يسألن واختصاصيو البشرة يجيبون
* القمل يعيش قرب فروة الرأس ليتغذى من دم الإنسان .
* القمل لا يضير ولا يقفز ولا يسبح بل نتقل عبر الثياب.
* الصغب هى بيض القمل ولهذه الأسباب تتكاثر .
أصاب غادة الهلع عندما عرفت أن رأس ابنها عمرو اجتاحه القمل ، إذ كيف يحدث هذا وهى التى تولى نظافة ابنها من رأسه حتى أخمص قدميه عناية قصوى ، وكذلك كل أفراد المنزل .
ولكن ليس المنزل هو السبب بل المدرسة ! فمن المعلوم أن الأطفال يمضون معظم يومهم فى الحضانة والمدرسة والنوادى الرياضية والمخيمات حيث يوجد حشد كبير من الأطفال .. وهم أولى ضحايا القمل ، ومن الطفل ينتقل القمل ليجتاح شعر كل أفراد العائلة ، وغالباً ما يكون ظهور القمل مرتبطا بقلة النظافة ، ولكنه يجتاح أيضا الشعر النظيف ، فظهوره لا يعنى قلة النظافة .
إعداد : ديانا حدارة
هذه اسئلة الأمهات وأجوبة الاختصاصيين عن كل ما يتعلق بهذه المشكلة .
* كيف ينتقل القمل ؟
ينتقل القمل نم رأس إلى آخر عبر الاحتكاك المباشر ، كتبادل المشط نفسه أو المشلح أو القبعة أو أى شئ يوضع على الرأس ، كما يمكن أن ينتقل عبر الملابس حيث توضع معاطف أو الشالات أو القبعات بعضها فوق بعض ، فالقمل لا يطير من رأس إلى رأس ولا يقفز .
وبعيداً عن جسم الإنسان يعيش القمل مدة تتراوح بين ( ثلاثة وعشرة أيام ) كحد أقصى ، بينما يعيش فى رأس الإنسان من ( شهر إلى شهرين ) ويتغذى من دم الإنسان ، لذا فإنه يفضل العيش فى شعر الرأس حيث الحرارة تراوح بين 35 و 37 درجة مئوية وهى الحرارة المثلى بالنسبة إليه .
وتضع إنثى القمل حوالى 250 إلى 300 صغبة ( بيص القمل الذى يطلق عليه بالعامية ثوءبان) فى مدة ترواح بين أربعة وستة أيام ، وتتمركز فى جذور الشعر على مسافة بضعة مليمترات من فروة الرأس ، ويقفس بيض القمل خلال عشرة أيام.
* كيف يمكن الاشتباه بوجود قمل فى شعر الطفل ؟
الإشارة الأولى بوجود القمل هو الشعور بالحكة القوية فى الرقبة وخلف الأذنين ، وعند ظهور هذه الإشارة عند الطفل ، فإن الاشتباه بوجود قمل يكون كبيرا .
لذا يجب أن تضع الأم طفلها فى مكان يكون النور فيه قويا جداً ، وإذا وجدت أشكالاً بيضوية لونها أبيض ملتصقة فى شعر طفلها فهذا بيض القمل ، عندها يمكن استعمال مشط الشعر الخاص بالقمل ذى الأسنان المتقاربة جداً التى تسمح بإذالة البيض بفعالية ، والأفضل أن يكون الشعر رطبا.
أما طريقة التخلص منه فهى : أن تطلب الأم من طفلها الجلوس ورأسه مائل إلى داخل حوض الأستحمام أو المغسلة ، ومن ثم تقوم بتمرير المشط بدقة فائقة من جذور الشعر إلى أطرافة، ولابد أن يعالج جميع أفراد العائل من مشكلة القمل إذا ظهر عند واحد منهم ، ويجب الإشارة إلى أنه إذا كانت الحرارة مرتفعة إلى 53 درجة مئوية ، فإنها تؤدى إلى موت القمل خلال خمس دقائق .
* هل وجود القمل مؤشر لوجود الصغب ؟
نعم ، تضع أنثى القمل صغبها على أطراف الشعر وتكون بيضوية الشكل ويكون طولها حوالى ملليمتر واحد وتلتصق بالشعر ، غير أنه من لاسهل التخلص من الصغب وتبدو الصغب الميته فارغة وكبيرة الحجم ولونها راماديا وغالباً ما تكون ملتصقة بالصغب الحية التى لا تتكاثر لأنها غير قادرة على المقاومة وتختفى وحدها تدريحا أثناء تكرار غسل الشعر.
* كيف يمكن أن نعرف ان الصغب غير قادرة على التكاثر؟
تشير المسافة ما بين منطقةالشعر التى تلتصق بها الصغب وفروة الرأس إلى ما إذا كانت هذه الصغب قادرة على التكاثر أم لا.
فإذا كانت المسافة نحو سنتيمتر فهذا يعنى أنها لن تتكاثر ، وكما أن تفريخ الصغب يتم خلال عشرة أيام ، فإن كل الصغب البعيدة عن فرة الرأس نصف سنتيمتر تكون إما ميته وإما قد فقست، ولكن هذه الصغب لا تشكل أى مشكلة لأنها تختفى تدريجياً بتكرار غسل الشعر وتمشيطه بالمشط ذى الإسنان شبة المتلاصقة .
* هل صحيح أن القمل يسبح فى الماء ويمكن أن ينتقل إلى شعر الطفل ؟
لا يعرف القمل السباحة فى الماء ، بل يفضل أن يبقى فى المكان الموجود فيه ، ولكن هذا لا يعنى أن خزانة الملابس العامة أو غرفة تغيير الملابس فى المسبح والنوادى الرياضية لا تشكل مصدرا لانتقال القمل ، بل هى المكان الأمثل لذلك ، لذا من الضرورى تنبيه الطفل إلى ضرورة وضع ملابسه فى حقيبته الخاصة .
* كيف يمكن التمييز بين القشرة الصغب خصوصاً أنهما متشابهان؟
غالبا ما يختلط الأمر على الأهل فيظنون أن القشرة المتساقطة هى صغبه نظراً إلى التشابه بينهما غير أن الفارق كبير فى شكل القشرة التى تبدو كالبرعم الأبيض الذى يسقط تلقائيا من الشعر ، بينما الصغبة تكون أقل بياضا وملتصقة بالشعر .
* هل صحيح أن الشعر الدهنى هو المكان الأمثل لتكاثر القمل والصغب ؟
لا ، بل العكس إذ يفضل القمل والصغب الوجود فى الشعر النظيف ، لذا فإن اختيار القمل للشعر الدنى محدود ، فكلما كانت فروة الشعر والشعر نظيفين ، كانا مرتعا للقمل .
* هل من الممكن أن يعود القمل والصغب بعد تنظيف الشعر منهما بالمشط ؟
يقل احتما عودة القمل بعد تنظيف الشعر ، بينما هناك احتمال كبير لعودة الصغب ، فبمجرد أن يضع القمل صغبه تفقس خلال سبعة أيام ، وتتلاقح بعد خروجها بسبعة أيام من قشرتها ، فتقوم بدورها بوضع صغب ، لذا من الضرورى تكرار علاج التخلص من القمل مدة ثلاثة أيام ، تبعا لتاريخ المرة الأولى للعلاج .
* رغم أننى أخضعت ابنى لعلاج التخلص من القمل ، لا يزال فى شعره قمل ، ماذا أفعل ؟
غالباً لا تميز الأم بين الصغب الميته والصغب الحية ، وتستمر فى علاج التخلص منها ، إذا لا يتعلق الأمر بالعدوى . لذاعليك الاستمرار بتمشيط شعر ابنك إلى أن تختفى الصغب الميته نهائياً ، ولكن فى الوقت نفسه يكون انتقال القمل إلى شعر ابنك سببه عدوى من المدرسة أو من أحد أفراد العائلة .
* لماذا فى كل مرة يجتاح القمل شعر الطفل نفسه من بين أفراد العائلة ؟
هناك بعض أنواع الشعر تكون أكثر جذباً لانتقال القمل إليه والتكاثر فيه ، وليس هناك تفسير واضح له ، فهو كغيره من الحشرات فالبعوض مثلا يقترب من أشخاص دون غيرهم رغم وجودهم فى المكان نفسه.
* هل يمكن القمل أن يعيش فى مناطق أخرى من الجسم كالصدر أو الإبطين أو الشارب؟
لا ، لا يضهر القمل إلا فى شعر الرأس ، وفى حالات نادرة فى الحاجبين واللحية والشاربين.
* هل ينتقل القمل إلى الحيوانات الأليفة كالقط والكلب؟
لا ، فالقمل لا يهاجم سوى الإنسان ، ففى الحيوان يعيش نوع حشرات مختلف عن القمل ولا ينتقل إلى الإنسان .
* كيف يمكن التخلص من القمل بطريقة اقتصادية وغير مؤذية للطفل؟
القمل الذى لا يتغذى يموت خلال مدة تترواح بين 48 ساعة و 72 ساعة ، وخلال عشر أيام كحد أقصى ، ومن ثم غسل القبعات والشالات والأغطية على درجة حرارة تفوق الخمسين درجة ، غسل كل ثياب الطفل على حرارة 60 درجة ، يؤدى إلى التخلص نهائيا من القمل .
العلاج الطبيعى للتخلص من القمل :
حمام الخل :
غسل الشعر بالخل يسمح بفصل الصغب عن خصلات الشعر ، والطريقة هى وضع القليل من الخل على الرأس شرط أن يكون الشعر مبللاً ، ثم فرك فروة الشعر ومن ثم تغطيتها بفوطة ساخنة مدة خمسة دقائق ومن ثم تنزع الفوطة عن رأس الطفل ويتحقق منها ما إذا كان فيها قمل ميت ، ثم يغسل الشعر ويمشط بالمشط ذى الأسنان القريبة والخاص بالتخلص من القمل ، وبعدها يغسل الشعر بالشامبو العادى للتخلص من رائحة الخل .
حمام الخزامى :
إن وضع بعض نقاط من خلاصة الخزامى على الرقبة وخلف الأذنين يطرد القمل ، كما يمكن وضع بعض النقاط على الوسادة والثياب .
وبعيداً عن العلاجات الطبيعية يتوافر فى الصيدليات عدد كبير من المستحضرات الخاص بالتخلص من القمل ، وينصح باختيار النوع الذى يبقى مفعوله على شعر الطفل أيام عدة كما ينصح بإعادة العلاج به بعد أسبوع ، ويجدر بالأهل تعقيم كل الأماكن التى يكون احتكاك الشعر فيها مباشرة ، مثل كنبات الجلوس وكرسى لاسيارة ورشها بالرذاذ المضاد للقمل المتوافر بالصيدليات.
إرشادات لتفادى انتقال القمل إلى شعر الطفل أو إلى أى فرد من أفراد العائلة :
ـ الطلب من الطفل عدم إعارة الشال أو القبعة أو ربطة الشعر أو أى شئ شخصى صديقه فى المدرسة .
ـ تجنب تعليق المعطف فى خزانة المعاطف فى المدرسة ، ويفضل وضعها فى صندوق طاولته الخاصة .
ـ مراقبة شعر رأ س الطفل خصوصاً عند منطقة الرقبة وخلف الأذنين إذا أعلمت المدرسة الأم وجود حالات عدوى قمل فى المدرسة أو الحضانة .
ـ اتباع عادة مراقبة شعر الطفل أسبوعيا ، فكلما راقبت الأم شعر طفلها فإن احتمال انتقال القمل يصبح ضعيفا .
ـ استعمال المشط الخاص بالتخلص من القمل .
المصدر : لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق