الأحد، 1 أبريل 2012

لجنة انتخابات الرئاسة تستعلم عن جنسية أبوالفتوح وأبوإسماعيل



أعلن المستشار حاتم بجاتو الأمين العام للجنة القضائية العليا المشرفة على انتخابات رئاسة الجمهورية أن اللجنة قامت السبت بإرسال خطاب إلى مصلحة الجوازات بوزارة الداخلية، ووزارة الخارجية من أجل الاستعلام عن جنسية حازم صلاح أبوإسماعيل، والدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح المرشحين اللذين تقدما بأوراق ترشحهما لرئاسة الجمهورية وأقرب الأقارب لهما.

وقال بجاتو إن هذه الإجراءات تتخذها اللجنة مع كافة المرشحين الذين تقدموا بأوراقهما للجنة لخوض انتخابات الرئاسة.

وأضاف أنه أثناء عملية فرز وإحصاء التأييدات لمرشحي الرئاسة، تبين قيام عدد من المواطنين بعمل توكيلات لأكثر من مرشح، وكذلك عمل أكثر من توكيل لمرشح واحد، وذلك بالمخالفة للقانون.. مشيرا إلى أنه سيتم الإفصاح عن أسماء المخالفين في وقت لاحق عقب استبعاد هذه التأييدات وتحويلها لمحكمة الجنح، وموضحا أن هذه المخالفة تصل عقوبتها إلى الحبس.

وأوضح أن اللجنة تترجم الأرقام إلى نتائج، وأن المادة 28 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية مختصة بجهة الطعن فقط.. نافيا ما أثير حول أن هذه المادة تمكن اللجنة من إعلان الفائز برئاسة الجمهورية حسب أهوائها.

الخارجية تستعلم حول حمل ابوإسماعيل واسرتة جنسيات اجنبية

تلقت وزارة الخارجية خطابا رسميا اليوم من اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات الرئاسية تطلب فيه إضافة اسم حازم صلاح أبوإسماعيل إلى قائمة أسماء مرشحى الرئاسة الذين تقدموا رسميا بأوراق ترشيحهم لتقوم وزارة الخارجية بالاستعلام من السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج عما إذا كانوا يحملون وزوجاتهم ووالديهم جنسيات أجنبية.

وأشار المستشار محمد الشناوى, رئيس غرفة الانتخابات الرئاسية بمكتب وزير الخارجية, إلى أن وزارة الخارجية أبلغت السفارات والقنصليات في الخارج على الفور، موضحا أن الوزارة طالبت اللجنة بكتابة أسماء المرشحين المطلوب الاستعلام عنهم في الخارج باللغات الأجنبية وبالنطق الصحيح استثمارا للوقت وحتي لا تطول فترة انتظار الرد, بعد أن أرسلت بعض السفارات والبعثات الدبلوماسية بالخارج هذا الطلب إلى الوزارة.

وأكد أن عدد المواطنين المصريين الذين سجلوا أنفسهم للتصويت من الخارج بلغ حتى الخميس الماضى حوالى 500 ألف مواطن, وطالب المواطنين المصريين فى الخارج بسرعة الانتهاء من تسجيل رغبتهم فى التصويت من الخارج, على الموقع الإليكتروني للجنة العليا للانتخابات الرئاسية, أخذا فى الاعتبار أن التسجيل سيكون متاحا حتى الرابع من أبريل المقبل, مشيرا إلى أن وزير الخارجية محمد عمرو وجه كافة السفارات والقنصليات المصرية فى الخارج بتقديم المساعدات اللازمة لتسجيل المواطنين على موقع لجنة الانتخابات وذلك لغير القادر منهم على القيام بذلك بنفسه.

وقال إنه تقرر أن يستمر العمل بالسفارات اعتبارا من اليوم وحتى آخر أيام التسجيل الرابع من أبريل حتى الساعة التاسعة مساء لتقديم هذه الخدمة للمواطنين المصريين فى الخارج.

وكانت اللجنة العليا للإنتخابات الرئاسية قد طلبت الخميس الماضى من وزارة الخارجية الاستفسار عن جنسية 6 من مرشحى الرئاسة ممن تقدموا بأوراقهم إلى اللجنة وهم: محمد عبد الفتاح محمد فوزى حزب الجيل الديمقراطى, وحسام خير الله حزب السلام الديمقراطى, وعبد المنعم أبو الفتوح مستقل, وعمرو موسى مستقل, وأبوالعز الحريرى حزب التحالف الشعبى الاشتراكى, وأحمد محمد عوض حزب مصر القومى .


المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق