الأحد، 1 أبريل 2012

المرأة أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية والحل في التوت البرّ


كارين اليان ضاهر
تعتبر التهابات المسالك البولية ثاني أكثر أنواع الالتهابات التي تصيب الجسم. أما سبب الإصابة بها فجرثومة تعيش في الإمعاء دون أن تسبب أي أذى إلى أن تنتقل إلى المثانة وتتكاثر فتسبب التهابات البول. وهنا تبرز فاعلية التوت البرّي أو Cranberry في مكافحة التهابات من هذا النوع بفضل مكوّناتها التي تمنع البكتيريا من الالتصاق في بطانة المثانة وتزيلها في البول. خطوات بسيطة ينصح بها للوقاية من التهابات البول وعدم عودتها كالإكثار من شرب الماء وعدم مقاومة الرغبة بالتبوّل والحفاظ على النظافة. هذا، إضافة إلى أهمية شرب عصير التوت البرّي بمنافعه المتعددة، خصوصاً أنه يحتوي على النسبة الأعلى من مضادات الأكسدة بين الفاكهة الفاعلة في مقاومة الالتهابات وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
تعتبر المرأة أكثر عرضة لالتهاب المسالك البولية من الرجل، لكن غالباً ما يستمر علاج الرجل وقتاً أطول، خصوصاً بوجود خطر انتقال العدوى إلى البروستات. ورغم ان الطبيب اللبناني الاختصاصي بأمراض المسالك البولية حسّان رمضان يؤكد أن عصير التوت البرّي لا يحل محال العلاج الطبي، إلا أنه يشدد على أهميته كوسيلة وقائية لا يستهاب بها. من هنا أهمية إدراجه ضمن العادات الغذائية اليومية.
التوت البرّي في سؤوال وجواب:
ما استعمالاته؟
استُعمل التوت البرّي عبر التاريخ لحل مشكلات صحية عدة كالجروح وأمراض المسالك البولية والإسهال والسكري ومشكلات المعدة والكبد. أما في أيامنا الحالية، فيصب الاهتمام على فوائده في الوقاية من التهابات المسالك البولية والمساهمة في معالجتها والالتهابات الجرثومية التي قد تؤدي إلى قرحة في المعدة. كما يساهم في الوقاية من مشكلة تكدس الجير للأكسدة مما يعطيه دوراً فاعلاً في تأمين الحماية من السرطان. علماً أنه إضافة إلى عصير التوت البري ومشتقاته تتوافر مكملات غذائية بشكل شاي أو حبوب تحتوي على مستخلصات التوت البري.
القيمة الغذاية للتوت البرّي:
يعتبر التوت البرّي مصدراً مهماً للمعادن كالكلسيوم والمغنزيوم والبوتاسيوم (71مللغ) والفوسفور. إضافة إلى غناه بالفيتامينات المتنوعة كالفيتامين A والفيتامين B1 (Thiamine) والفيتامين (Riboflavin)...
يعتبر التوت البرّي أيضاً غنياً بالفيتامين C(14مللغ) والمغذيات النباتية التي تعتبر أساسية كمضادات للأكسدة في المقابل لا يحتوي كوب التوت البرّي إلا على 49 وحدة حرارية.
الفوائد الصحية للتوت البرّي:
تظهر الدراسات يومياً فوائد صحية جديدة للتوت البري، حتى أنه صار من الطبيعي القول إن التوت البرّي مفيد لـ"كل شيء". هذا مع الإشارة إلى أنه الغذاء الأمثل للأشخاص الذي يتبعون حمية قليلة النشويات كونه غنياً بالعديد من المكونات الغذائية والألياف، إضافةً إلى مذاقه المميز دون أن يحتوي على نسبة عالية من النشويات. حيث يحتوي نصف كوب من التوت البري الطازج على أربعة غرامات من النشويات فقط، ويحتوي في المقابل على غرامين من الألياف.
وتظهر معظم الدراسات الحديثة أن التوت البري يشارف احتلال المرتبة الأولى كمضاد للتأكسد نظراً لغناه بمواد Polyphenols وغيرها من الكيماويات النباتية. هذا ما يمكن أن يكون وراء أهمية التوت البري وفوائده الصحية، وأهمها: الوقاية من التهابات المسالك البولية ومعالجتها نظراً لقدرته على منع التصاق البكتيريا في داخل المثانة.
القدرة على الوقاية من الجراثيم التي تؤدي إلى الحساسية وأمراض الجهاز الهضمي.
قد تساعد على الوقاية من تسوّس الأسنان بمنع البكتيريا من الالتصاق فيها.
الوقاية من تأكسد الكوليسترول السيء LDL مما قد يساهم في منع الإصابة بتصلّب الشرايين.
يحسّن وضع الشرايين لدى الأشخاص الذين يعانون من تصلّب الشرايين.
أظهرت بعض الدراسات أنه قد يخفض رفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL أو يخفض مستوى الكوليسترول السيء LDL. قد يساعد في الوقاية من السرطان.
...والضد:
رغم أن تناول مشتقات التوت البري في الأطعمة يعتبر آمناً ولا يسبب مشكلة، إلا أن الإفراط في شرب عصير التوت البرّي قد يسبب الإسهال أو غيره من مشكلات الجهاز الهضمي.
يجب أن يستشير من يعاني التهابات في المسالك البولية الطبيب لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب. إذ أن مشتقات التوت البري لا تعتمد كعلاج أساسي لالتهابات المسالك البولية.
طريقة التخزين:
من ميزات التوت البري أنه يمكن حفظه لفترات طويلة بحيث يمكن تناوله خلال فترات مختلفة في السن. يكفي إبقاؤه في الثلاجة حتى يحفاظ على مكوناته الغذائية وميزاته لأسابيع، لا بل لأشهر طويلة. قد تلاحظين أن حبات التوت البري صارت طرية أكثر بسبب حفظها في الثلاجة، لكن يمكن استعمالها في أي طبق تريدين طهوه.
أفكار متنوعة لطهو صحي:
يمكن أن يضيف التوت البري مذاقاً حامضاً إلى الأطباق التي تعدّينها تماماً كالليمون الحامض والخل.
لا يستغرق تحضير صلصة التوت البرّي أكثر من عشر دقائق، ثم يمكن تناولها مع الجبن والمكسرات، فيشكل وجبة لذيذة للفطور يمكن إضافة التوت البري المجفف إلى السلطة ليشكل طبقاً مميزاً ومغذياً.
يضيف التوت البري مذاقاً لذيذاً إلى الأطباق الغنية باللحوم، خصوصاً الدجاج المزيج الحلو والمر في التوت البرّي يلائم المذاق الحرّيف في بعض الأطعمة.
المصدر : لها

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق