الجمعة، 6 أبريل 2012

قصيدة للأديب الألماني جونترجراس تثير غضب اسرائيل


أثارت قصيدة بعنوان "ما ينبغي أن يقال" للأديب الألماني جونتر جراس التي انتقد فيها سياسة إسرائيل جدلاحادا في الأوساط الإعلامية والسياسية في ألمانيا.
وجاء في القصيدة التي نشرت بصحيفة "زوددويتشه تسايتونج" الألمانية أن "إسرائيل- القوة النووية- تهدد السلام الدولي الهش بالفعل".
وكتب جراس في قصيدته المثيرة للجدل يقول //لماذا أقول الان فقط... ان اسرائيل القوة النووية تمثل خطرا على السلام العالمي الهش بالفعل.. لان هذا ما يجب أن يقال والذي قد يكون اوانه فات اذا
قيل غدا.//

وأضاف //وكذلك لاننا كألمان يحملون ما يكفيهم ربما نصبح شركاء في جريمة منتظرة.//
لكن في مقطع آخر :"أنا متضامن مع دولة إسرائيل, وأريد أن أبقى كذلك", كما انتقد جراس أيضا سياسة بلاده ألمانيا "بتخطيطها لتوريد غواصات إلى إسرائيل".
وطالب الأديب الألماني بأن تسمح الحكومتان الإسرائيلية والإيرانية بقيام سلطة دولية بأعمال رقابة غير مقيدة ودائمة على الإمكانات النووية الإسرائيلية والمنشآت النووية الإيرانية .
وقام جراس بنقد ذاتي عندما كرر في مقاطع من قصيدته السؤال التالي: "لماذا سأظل صامتا ? "... وهذه ليست هى المرة الأولى التي يلقى فيها الضوء على المواقف السياسية للكاتب الألماني الحائز على جائزة نوبل سنة 1999.
وقدأثارت القصيدة ردود فعل رافضة حيث أنتقد الصحفي والكاتب الألماني هنريك مارسين برودر في صحيفة" دي فيلت" الألمانية أمس القصيدة قائلا: "إنها نموذج لشكل مثقف من أشكال معاداة السامية."
وتابع برودر: "لقد كان لجراس دائما مشاكل مع اليهود لكنه لم يعبر عنها من قبل بمثل هذا الشكل الواضح كما ورد في هذه القصيدة".
من جهته انتقد روبريشت بولنزرئيس الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني (البوندستاج), قصيدة جراس وقال في تصريح لصحيفة ميتلدويتشه تسايتونج اليوم "جونتر جراس هو كاتب كبير بلا شك لكن عندما يتحدث عن السياسة,فإنه يواجه صعوبات كبرى وهذه المرة فقد أخطأ خطأ كبيرا".
وفي أول رد فعل للمجلس المركزي لليهود في ألمانيا على قصيدة جراس, صرح رئيس المجلس ديتر جراومان: "إنه نص عدائي وغير مسؤول وهو تحريف للحقائق وان إسرائيل ليست هي من تهدد السلام وإنما إيران."
لكن هناك أيضا موقف مؤيد لجراس, جاء من قبل يوهانو شتراسررئيس مركز(بن) القلم الألماني الذي يحذر بشدة كما فعل جراس من تصدير الأسلحة لإسرائيل.
ويذكر ان جونتر جراس دخل ميادين السياسة في بداية الستينات حيث تعرف على المستشار الألماني السابق فيلي براندت عندما كان رئيسا لبلدية برلين.
وشارك بشكل فاعل بدعم الحملة الانتخابية للحزب الاشتراكي الديمقراطي ,لكنه لم يكن عضوا رسميا في الحزب إلا في عامي 1983/1982 فقط.
جدير بالذكرأن الأديب الألماني جونتر جراس قد ولد في 16 أكتوبر 1927 في مدينة دانتسيغ التي اقتطعت من ألمانيا بعد هزيمتها في الحرب العالمية الثانية وضمت إلى بولندا وأصبحت تدعى حينئذ ب` "جدانسيك".
وحصل جراس في عام 1999 على جائزة نوبل للآداب عن دوره في إثراء الأدب العالمي في ثلاثيته الشهيرة "ثلاثية داينتسيج", بالإضافة إلى جوائز محلية كثيرة منها جائزة كارل فون أوسيتسكي عام 1967 وجائزة الأدب من قبل مجمع بافاريا للعلوم والفنون عام 1994. وفي عام 2005 حصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من جامعة برلين الحرة




المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق