الأحد، 11 ديسمبر 2011

غدا .. يعقوب أميتاي سفيرا جديدا لتل ابيب في القاهرة





أعلنت مصادر في وزارة الخارجية "الإسرائيلية" أن سفيرًا جديدًا لتل أبيب سيبدأ تولي مهام عمله في العاصمة المصرية القاهرة يوم غد الاثنين.
ويحل السفير الجديد يعقوب أميتاي محل السفير السابق إسحاق ليفانون الذي غادر القاهرة منذ نحو ثلاثة أشهر عقب هجوم شنه متظاهرون مصريون على مقر السفارة التي تقع في مبنى سكني بوسط القاهرة, وفقًا للجزيرة نت.
وفي التاسع من سبتمبر الماضي هاجم المتظاهرون مقر السفارة "الإسرائيلية" اعتراضًا على قتل جنود مصريين على الحدود بين البلدين بنيران مروحية "إسرائيلية".
وشهدت علاقات البلدين توترًا في الآونة الأخيرة بعدما لقي خمسة مصريين، بينهم ثلاثة مجندين من حرس الحدود، مصرعهم في أغسطس الماضي إثر إطلاق القوات "الإسرائيلية" النار على الحدود المصرية "الإسرائيلية" بذريعة ملاحقة ما قالت: إنها الخلية التي نفذت هجومًا ثلاثيًّا على منتجع إيلات أسفر عن مقتل ثمانية "إسرائيليين".
ونفت مصر المزاعم "الإسرائيلية" بتسلل عناصر فلسطينية من قطاع غزة إلى مصر ومنها إلى "إسرائيل" لتنفيذ عملية إيلات.
وتعد هذه الحادثة الأسوأ في العلاقات بين البلدين منذ بدء البعثة الدبلوماسية "الإسرائيلية" مهمتها في مصر عقب توقيع معاهدة السلام بين الجانبين عام 1979.
وفي سبتمبر الماضي، زار مسؤولون "إسرائيليون" مقر السفارة في القاهرة لتقييم الأضرار، وسط أنباء عن البحث عن مقر جديد للسفارة



الفجر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق