السبت، 7 يناير 2012

ترميم لوحة إستقبال الزعيم مصطفى كامل بعد اتلافها بـ جمعة الغضب


تمكنت الإدارة العامة لبحوث الصيانة والترميم بقطاع الفنون التشكيلية من ترميم لوحة تاريخية هامة للفنان الرائد حسني البناني ، تخلد لحظة إستقبال الشعب المصري للزعيم الراحل مصطفى كامل وهو عائد من فرنسا.
وقال عمرو عبداللطيف مدير عام الإدارة العامة لبحوث الصيانة والترميم بالقطاع فى بيان صحفى للقطاع الجمعة إن إدارة الترميم تمكنت من إعادة تجميع أجزاء لوحة إستقبال الزعيم الراحل مصطفى كامل حيث عُثر عليها ممزقة وملقاة بحديقة المتحف وتم إستكمال الأجزاء المفقودة بخامتها الأصلية بعد الرجوع إلى الصور والوثائق التي تسجل كل مقتنيات المتاحف.
وأشار عبد اللطيف الى أن اللوحة كانت في حال يرثى لها بعد أن تعرضت للتخريب على أيدي مقتحمي المتحف يوم جمعة الغضب والذين لا يدركون القيمة الفنية والتاريخية لهذه المقتنيات، وهي لوحة زيتية على قماش تم إنتاجها عام 1956، وقد نجح خبراء الترميم فى إعادتها لسيرتها الأولى و أبهى صورة لها بما يليق بالعرض المتحفي داخل المتحف.
كما صرح د. صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية بأن القطاع يسعى من خلال خطة بناءة إلى صيانة المقتنيات الفنية والأثرية والحفاظ عليها ضد عوامل الزمن أو ما طالته آيادي النهب والتخريب خلال فترة الفراغ الأمني عقب ثورة 25 يناير، و من بينها مقتنيات متحف الزعيم الراحل مصطفى كامل التي نُهبت يوم جمعة الغضب من خلال اللصوص والبلطجية .
وأضاف المليجى أن القطاع إسترد تلك المفقودات الهامة نتيجة الجهود العظيمة للقوات المسلحة ورجال الأمن وقام بوضع دراسات متكاملة من قبل المتخصصين في مجالات العرض والتأمين لجميع المواقع التابعة له ومنها متحف مصطفى كامل الذي تم إدراجه في خطة التطوير الجديدة وإيداع المقتنيات التي إستردها القطاع بإدارة بحوث الصيانة والترميم بعد التأكد من كونها المقتنيات الأصلية لإعادتها إلى سيرتها الأولى من قبل خبراء الترميم.
جدير بالذكر أن قطاع الفنون التشكيلية قد إنتهى مؤخراً من ترميم تمثال عبارة عن نحت نصفي للزعيم الراحل من الجبس، تعرض للتلف التام في هذه الأحداث حيث كان مهشماً بالكامل وتمت إعادته لحالته الأولى.






المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق