السبت، 7 يناير 2012

بلاغ للنائب العام لإعادة مخطوطات "نجيب محفوظ" المهربة لبريطانيا


تقدم الدكتور "زين عبد الهادى " رئيس دار الكتب ببلاغ للنائب العام الخميس لبحث وفتح التحقيق حول من قام بتسريب 8 مخطوطات للأديب العالمى خارج البلاد لبريطانيا والمطالبة لإعاداتها لمصر والتى كان من المقرر عرضها فى مزاد علنى ببريطانيا بقاعة دار "سوثبى" .
وفى تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر ذكر " زين عبد الهادى" أن قانون الوثائق الجديد المفترض طرحه فى البرلمان الجديد سوف يشدد العقوبات على من يخرج أى وثيقة خارج مصر ويفرض عليه غرامة تصل إلى 100 جنيه والحبس لمدة عامين ،وكشف عبد الهادى عن إيقاف المزاد الذى أقيم فى لندن بعد إخطار وزارة الخارجية المصرية لسفارتها فى لندن بان المخطوطات أصلية ومن حق مصر عودتها لانها خرجت بطرق غير شرعية.
وهو ما إستجابت له الخارجية البريطانية وأوقفت المزاد لمنع بيع مخطوطات نجيب محفوظ،والتى تضم عدد كبير من الأوراق التى تعود إلى أرشيفه الشخصى من رواية غير مكتملة له تحت عنوان "قصة من السودان "إضافة إلى أربعة قصص غير منشورة تنتمى لبدايات أديب "نوبل" وهى "حدائق الورد "،"العود والنرجيلة " ،"البحث عن زوج "والتى كتبت عام 1937 وكذلك مجموعته القصصية التى كتبها عام 1938 بعنوان "همس الجنون".
الجدير بالذكر أن قاعة "سوثبى"التى حاولت بيع مخطوطات نجيب محفوظ فى مزادها العلنى قد قامت بعرض 70 الف جنيه كحد ادنى للمخطوطة الواحدة إلى أن هذا المزاد قد تم إيقافه.





المصدر : اخبار مص




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق