السبت، 10 مارس 2012

افتتاح أول مقهى للانترنت للنساء فقط في افغانستان

افتتحت افغانستان الخميس أول مقهى للانترنت للنساء فقط بهدف منح النساء فرصة للتواصل مع العالم دون ان يتعرضن للتحرش اللفظي أو الجسدي وتجنبا لنظرات الرجال غير المرغوبة.
وتدفقت افواج من الشابات المحجبات على المقهى الصغير الكائن باحد الشوارع الهادئة في كابول في اليوم العالمي للمرأة في بلد لاتزال النساء فيه تواجهن صراعات هائلة حتى برغم الاطاحة بنظام طالبان قبل اكثر من عشر سنوات.
وقالت الطالبة عليمة مرادي (25 عاما) وهي عضوة في جماعة (نساء شابات من اجل التغيير) والتي اقامت المقهى "اردنا حماية النساء من الشعور بالخوف وايجاد مكان امن للنساء لاستخدام الانترنت."
ويحمل المقهى المتواضع الذي طليت جدرانه بألوان زاهية عليها صور طيور وشعارا موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوكFacebook) و/ياهوYahoo/ اسم سحر جول وهي فتاة افغانية (15 عاما) تعرضت للتعذيب الوحشي على ايدي عائلة زوجها لارغامها على العمل عاهرة.
وقال محمد جواد علي زاده (29 عاما) الذي اشرف على انشاء المقهى "هناك كثيرات امثال سحر جول في افغانستان. هناك نساء يتعرضن للعنف يوميا."
واشادت مديرة المشروع زينب بايمان بمبادرة المقهى لكنها قالت ان الفصل بين النساء والرجال قد يؤدي الى مزيد من الاضطهاد للنساء.
وقالت "يجب ان نعمل سويا على مواجهة التحرش. اذا ادينا الامور بشكل منفصل فاننا سنضطر للاستمرار في هذا مستقبلا.
ويقول منظمون ان مؤسسة خيرية بريطانية تبرعت بخمسة عشر جهاز كمبيوتر محمول للمقهى.




المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق