الاثنين، 2 أبريل 2012

"هاآرتس": مناورات بحرية مشتركة بين إسرائيل وامريكا واليونان


كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية النقاب الأحد عن بدء مناورات بحرية مشتركة لم يعلن عنها سلفا بين إسرائيل والولايات المتحدة واليونان فى البحر الأبيض المتوسط, وذلك بمشاركة الاسطول السادس الامريكي في تدريبات تحاكي هجوما يتم شنه على ستة حفارات للتنقيب عن الغاز الطبيعي في المياه.
وذكرت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية على موقعها الإلكتروني أن وسائل الإعلام اليونانية اعتبرت هذه المناورات رسالة لتركيا بعد توتر علاقاتها مع كل من إسرائيل واليونان وان هذا التدريب الذي تم تسميته "نوبل دينا" يتضمن محاكاة لعمليات قتالية ضد غواصات ومقاتلات جوية وسبل حماية حفارات التنقيب عن الغازالطبيعي في المياه.
وأضافت الصحيفة أنه حتى عام 2009 كانت تقوم البحرية الإسرائيلية والاسطول السادس الامريكي بمناورات سنوية مع البحرية التركية تسمى"ريليانت ميرميد" وبعد تدهور العلاقات التركية -الإسرائيلية قام رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بتجميد هذا التعاون وتم إلغاء التدريب على إثره إلا أن إسرائيل وامريكا قررا استئناف هذه التدريبات في إبريل الماضي و تم تغيير اسمها إلى "نوبل دينا" وتمت دعوة اليونان إليها بدلا من تركيا.
ونقلت "هاآرتس" عن مصادر في الجيش الإسرائيلي تأكيدها إجراء هذه التدريبات إلا أنها رفضت الإفصاح عن أي تفاصيل اخرى.وقد بدأت هذه التدريبات في 26 مارس المنصرم وتستمر حتى 5 إبريل الحالي.
بينما أكدت تقارير إعلامية يونانية أن هذه التدريبات بدأت في قاعدة للجيش الامريكي في جزيرة كريت اليونانية وسيشارك به مدمرة بحرية يونانية وغواصة والعديد من مقاتلات الاسطول السادس الامريكي هذا بالإضافة لمقاتلات وطائرات هيلوكبتر امريكية ويونانية.
يذكر أنه خلال العامين الماضيين عززت إسرائيل واليونان تعاونهما العسكري والإستخباراتي, حيث أصبح جزء كبير من التدريبات الجوية الإسرائيلية يتم مع اليونان بعد ان كان يتم بالاشتراك مع تركيا وذلك بسبب تأزم العلاقات التركية -الإسرائيلية.


المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق