الثلاثاء، 3 يناير 2012

الحكومة ترصد 175 مليون جنيه لحل مشكلة العشوائيات في 383 منطقة



قرر الدكتور كمال الجنزورى رئيس مجلس الوزراء توفير وحدات سكنية لسكان المناطق العشوائية الخطرة خلال مدة زمنية أقصاها ستة أشهر , وهى المناطق المعرضة للإنزلاقات الصخرية والسيول والمتاخمة لخطوط السكك الحديدية.

كما قرر رئيس الوزراء رصد مبلغ 175 مليون جنيه للعمل على حل مشكلة العشوائيات فى 383 منطقة عشوائية تم حصرها على مستوى الجمهورية منها 75 مليون جنيه مدرجة فى الموازنة العامة للدولة و100 مليون متاحة بصندوق تطوير العشوائيات.

صرح بذلك الدكتور فتحى البرادعى وزير الأسكان والمرافق عقب اجتماع لجنة تطوير العشوائيات التى عقدت الاثنين برئاسة الدكتور كمال الجنزورى.

وقال البرادعي إنه تقرر أيضا خلال الاجتماع العمل على نقل أربعة مناطق عشوائية تحتاج إلى نقل سريع , وهى منطقة شارع السودان بالجيزة والمنزه بدمياط والبهورية وعزبة الصفيح بالسويس على ان يتم ذلك من خلال ميزانية صندوق العشوائيات.

وأضاف أنه تقرر نقل أصول قطع الأراضى فى منطقتين بكفر الشيخ وسوهاج للإحلال فى المناطق العشوائية بهما , وكذلك احلال كافة مناطق الدريسة التابعة لهيئة السكك الحديدية ونقلها لمناطق اخرى بالتعاون بين صندوق تطوير العشوائيات وهيئة السكك الحديدية.

كما تم خلال الاجتماع الموافقة على توفير وحدات سكنية للسكان بالعمارات التى تعرضت للأنهيار فى شارع الأمام الغزالى بمنطقة امبابة.

وأكد وزير الأسكان أن هذه القرارات التى تم اتخاذها ستعطى دفعة وتسربع للتعامل مع مشكلة العشوائيات وكذلك الحد من ظهور مناطق عشوائية جديدة.

وقال الدكتور فتحى البرادعى وزير الأسكان والمرافق والتنمية العمرانية انه تم مناقشة كافة أبعاد قضية المناطق العشوائية والتى كان قد تم حصرها فى الماضى فى 1100 منطقة غير مخططة إما المناطق العشوائية بالفعل فتبلغ 383 منطقة مفسمة إلى درجات محددة فى نسبة الخطورة , مشيرا إلى أن الاهتمام بالعشوائيات يعد توجها لحكومة الأنقاذ الوطنى التى تهتم اهتماما بالغا بتحقيق العدالة الأجتماعية .

واشار البرادعى فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع بان الحكومة تسير فى معالجاتها لقضية العشوائيات فى اتجاهين الأول هو العامل المباشر مع المناطق العشوائية والثانى هو الحد من خلق مناطق عشوائية جدديدة وذلك من خلال اتاحة وحدات سكنية بمساحة 70 مترا فى كافة المحافظات وان الحكومة تستهدف فى هذا الأطار توفير مليون وحدة جديدة خلال 5 سنوات وكذلك اتاحة قطع الأراضى المخططة الصغيرة فى كافة المدن الجديدة ويتم توزيعها بنظام القرعة وان الحكومة تستهدف توفير 250 الف قطة خلال 5 سنوات منها 100 الف خلال العام الجارى .

وأوضح وزير الأسكان إلى ان كافة الأجراءات التى تم إتخاذها تهدف إلى العمل على حل مشكلة المناطق العشوائية والتعدى على الأراضى الزراعية وكذلك الحد من الهجرة الداخلية .

حضر الاجتماع الدكتورة فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي ,والمستشار محمد عطية وزير التنمية المحلية التنمية المحلية , وممتاز السعيد وزير المالية , والدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية , والدكتور عبدالقوي خليفة محافظ القاهرة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة والدكتور على الفرماوى المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات



اخبارمصر




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق