الأحد، 1 أبريل 2012

مصانع الأسمنت تشعل الأسعار بزيادة ١٠٠ جنيه للطن ومصانع الحديد تثبت أسعار البيع لشهر أبريل


رفعت مصانع الأسمنت أسعارها بما يتراوح بين ٥٠ و١٥٠ جنيهاً للطن، رداً على رفع الحكومة أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الطاقة، واستغلت معظم المصانع تراجع الطلب على الأسمنت، وضعف الرقابة، ورفعت الأسعار رغم تراجع مبيعاتها بمتوسط ٤٠% مقارنة بالأعوام السابقة. فيما أشارت تقديرات الخبراء إلى أن رفع سعر الطاقة للمصانع يؤدى إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الطن بما يتراوح بين ٣٠ و٤٠ جنيها فقط.
وحصلت «المصرى اليوم» على تقرير رسمى من قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين يتضمن أسعار بيع مصانع الأسمنت منذ١٥ مارس، وهى الأسعار السارية حتى منتصف أبريل.
وكشف التقرير أن منتجات شركة أسمنت أسيوط «سيمكس» هى الأعلى سعرا، حيث بلغ سعر بيع الطن تسليم مصنع نحو ٥٤٥ جنيهاً، وللمستهلك بـ٥٦١ جنيهاً، فى حين يصل سعر طن الأسمنت المقاوم الاكثر شيوعا فى محافظات الصعيد نحو ٦١٠ جنيهات للطن، وتليها شركة السويدى للأسمنت بسعر ٥٣٠ جنيهاً تسليم مصنع ومن ٥٧٠ إلى ٥٨٩ جنيهاً للمستهلك، وبلغت أسعار لافارج للأسمنت ٥٢٦ جنيهاً للطن تسليم مصنع، ومن ٥٦٦ جنيهاً إلى ٥٨٥ جنيهاً للمستهلك.
وبلغت أسعار شركة وادى النيل ٥٠٥ جنيهات فى المصنع، والمستهلك ٥٦٥ جنيهاً، وبلغ سعر شركة تيتان نحو ٥١٠ جنيهات، و٥٤٨ جنيهاً للمستهلك، وبلغ سعر مجموعة «السويس للأسمنت» نحو ٤٩٦ جنيهاً بالمصنع، وما بين ٥٣٨ و٥٥٩ جنيهاً للمستهلك.
وفى المقابل ثبت مصنع العريش للأسمنت التابع للقوات المسلحة سعره عند ٣٧٥ جنيهاً للطن فى المصنع، و٤٥٠ جنيهاً للمستهلك، كما أعلن مصنع النهضة التابع لقطاع الأعمال العام عن سعر ٤١٠ جنيهات، و٤٨٠ جنيهاً للمستهلك، وتراوحت أسعار باقى المصانع ما بين ٤٢٠ و٥٠٠ جنيه تسليم مصنع، و٤٩٠ و٥٥٠ جنيهاً للمستهلك.
واعتبر أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن مصانع الأسمنت رفعت أسعارها بشكل غير مبرر، تحسبا لفتح ملفاتها فى مجلس الشعب. وقال «الزينى» إن الطلب على الأسمنت تراجع عقب الثورة بمتوسط ٥٠%، ورغم ذلك ترفع مصانع الأسمنت أسعارها، موضحا أن الشركات اتخذت من قرار حكومة «الجنزورى» برفع أسعار الطاقة للمصانع كثيفة الاستهلاك للطاقة مبررا لرفع الأسعار. وقالت سمر رؤوف، رئيس قطاع الاتصالات بشركة لافارج للأسمنت، إن أسعار الشركة مستقرة منذ أكثر من عام، وأن الأسعار التى يتم إخطار قطاع التجارة الداخلية بها تمثل الحد الأقصى للبيع.
وعلى صعيد متصل، أعلنت مجموعة عز لحديد التسليح عن تثبيت أسعار بيع الحديد عند ٤٦٠٠ جنيه تسليم مصنع، وما بين ٤٧٠٠ و٤٨٠٠ جنيه للمستهلك على مستوى الجمهورية.
ومن المقرر أن تعلن بقية مصانع الحديد أسعارها اليوم وسط مؤشرات قوية على تثبيت أسعارها.




المصدر : المصري اليوم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق