الاثنين، 2 يناير 2012

تقرير : عقار الترامادول على رأس المواد المخدرة المتداولة فى مصر




أوصى تقرير تضمن بيانات تحليلية للخط الساخن لعلاج الادمان (16023) التابع لصندوق مكافحة وعلاج الادمان حول نشاطه فىالفترة الماضية بضرورة التصدي الحاسم لتداول عقار "الترامادول" من النواحى التشريعية والأمنية والاجتماعية حيث اكدت نتائج الحصر الذى أجرى على مكالمات الخط الساخن أنه يأتى على رأس المواد المخدرة المتداولة في مصر في الفترة الاخيرة بنسبة 38 فى المائة.
وتعتبر البيانات التحليلية للخط الساخن لعلاج الإدمان مؤشرا هاما لتفاعل المجتمع مع قضية المخدرات بمختلف جوانبها, ومدى اهتمام الشرائح الاجتماعية بهذه المشكلة بدءا من الوقاية الأولية والاكتشاف المبكر مرورا بمرحلة العلاج والتأهيل .
وحذر التقرير من خطورة تداول عقار الترامادول والذى احتل المرتبة الاولى بين المواد المخدرة بالنسبة للشباب يليه التعاطى المتعدد بنسبة 35 فى المائة والحشيش بنسبة 9 فى المائة ثم الهيروين بنسبة 8 فى المائة .
واشار إلى أن نسبة 100 فى المائة من الحالات تدخن السجائر من بينهم23.2 فى المائة يدخنون أكثر من40 سيجارة يوميا , وتأتى النتائج لتضيف ملمحا هاما عن خطورة السجائر بوصفها من المواد النفسية التى تمثل البوابة التى تساهم فى اقتحام عالم تعاطى المخدرات الأكثر خطورة وهو ما أشارت إليه العديد من البحوث والدراسات.
وكشف التقرير عن وجود انحسار كبير لدور الأسرة في مواجهة مشكلة التعاطى بدءا من الوقاية الأولية إلى الإكتشاف المبكر حيث أوضحت النتائج أن 58 فى المائة من المدمنين يعيشون مع أسرهم, فى حين كان الأبوان منفصلين بنسبة 7.1فى المائة فقط من حالات المترددين على الخط الساخن.
وذكر أن بيانات الحالة الاجتماعية للوالدين جاءت مخالفة للتوقعات ونتائج الدراسات السابقة , التى تشير إلى أن انفصال الزوجين أحد العوامل الأساسية المفسرة لتعاطى الأبناء وهى نتيجة يمكن تفسيرها من خلال تصور أن وجود الآباء فى كثير من الحالات أصبح يقتصر على الوجود الجسدى والوجود المالى فى حين غاب نسبيا الوجود النفسى والتربوى للوالدين ॥مؤكدا أهمية وجود الوالدين كعامل وقاية من الوقوع فى براثن التعاطى فقد بينت النتائج أن 34।9 من المترددين على الخط الساخن يعانون من وفاة أحد الوالدين أو كليهما
















المصدر : اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق