السبت، 27 يوليو 2013

تليسكوب ايريس يرسل اول صور للشمس

تلسكوب الفضاء الجديد التابع لناسا ارسل ا أول صور واضحة للشمس، التلسكوب المعروفة باسم ايرس IRIS والذى ارسل للفضاء الشهر الماضى لدراسة الشمس حقق نجاحا باهرا وفقا لبيان وكالة الفضاء الامريكية التى كشفت عن اول صور لطبقات الغلاف الجوي للشمس ، وقالت ناسا ان الصور تعد تتويجا لسنوات من العمل والتخطيط للفريق الدولي من العلماء والمهندسين الذين دعموا وبنوا التليسكوب الذى يعمل بالتصوير الطيفي ، و ان البيانات و الصور الواردة واضحة ونقية، وتبين تفاصيل لم يسبق لها مثيل عن الشمس و المنطقة المحيطة بها .
وقد استهدفت عملية رصد التليسكوب"ايريس" الغلاف الجوي السفلي للشمس ، و كيف يؤثر على الغلاف العلوي الحارق للشمس، والمعروف باسم coronoa، و هو مسالة غير مفهومة جيدا حتى الان ، ويقول جاى باساشوف أستاذ علم الفلك في كلية ويليامز " ان دينماكية هذا الغلاف هى واحدة من المشاكل التي لم تحل حتى الان فى الفيزياء الفلكية".
و قالت ناسا ان الصور و البيانات الواردة من ايريس ، وجدت ان قلب قوة الشمس مدعوم بردود الفعل الانصهارية من ذرات الهيدروجين التي تلتحم مع بعضها لتكوين الهيليوم، وهو ما يخرج طاقة هائلة في هذه العملية. و هذه الطاقة تتحرك خارج نواة وقلب الشمس الى سطح الشمس، و المسمى بطبقة الفوتوسفير حيث تبلغ درجة الحرارة هناك حوالي 10،000 درجة فهرنهايت.
و مع الاستمرار في الخروج من نواة الشمس الى الخارج صعودا إلى منطقة الغلاف العلوي الحارق للشمس coronoa ، يحدث شيء غريب جدا: و هو ان درجة الحرارة تقفز إلى مليون درجة فهرنهيت ... و وفقا للبيانات فان الغلاف الجوي للشمس أكثر سخونة بآلاف المرات من سطحها، و حتى الان لا يعرف العلماء سبب حدوث هذه الظاهرة او كيف تعمل و اسبابها ولكن يأمل العلماء أن ما يرونه في البيانات و الصور المرسلة من التليسكوب IRIS سوف يساعدهم على فهم تلك



المصدر ايجى نيوز



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق