الثلاثاء، 18 يناير 2011

رئيس البورصة ينصح بعدم الانسياق وراء مروجي الشائعات و المضاربين


المؤشر الرئيسي خسر 4.5 % في جلستين
نصح الدكتور خالد سري صيام رئيس البورصة المصرية الثلاثاء المستثمرين بسوق المال بعدم الانسياق وراء مروجي الشائعات والمضاربين والمتلاعبين والتى تهدف إلى دفع صغار المستثمرين والافراد للبيع العشوائي لأسهمهم في اعقاب خسارة المؤشر الرئيسي 4.5 % في جلستين.
وأكد رئيس البورصة ان اندفاع المستثمرين وراء الشائعات وقيامهم ببيع عشوائي لما فى حوزتهم من أسهم يكبدهم خسائر مالية ضخمة يقابلها مكاسب واستفادة كبيرة للمضاربين والمتلاعبين فى السوق.
وأشار إلى أن الأداء الاقتصادي لمصر جيد للغاية بشهادة المؤسسات والتقارير الدولية كما أن أداء الشركات المصرية تعطي مؤشرات إيجابية مقارنة بعام 2010.
وأوضح أن تقارير دولية عديدة صدرت مؤخرا تنصح بشراء الاسهم المصرية بما يؤكد التوقعات المتفائلة للسوق المصرية والتى تأتي إنعكاسا للأداء الجيد للاقتصاد المصري والاداء المالى للشركات.
وطالب المستثمرين بالبورصة بعدم أخد ردود أفعال سريعة وعنيفة وإنفعالية اي حدث، والتحلي بالتريث ودراسة كافة القرارات والمعطيات معتبرا أن الهبوط الحاد الذى شهدته مؤشرات السوق والعديد من الاسهم لا تعتبر مبررا ولا يعبر عن حقيقة الاداء الاقتصادي والمالي للشركات.
وحول مبيعات الاجانب العنيفة بالبورصة منذ مطلع الاسبوع، قال رئيس البورصة المصرية إن المستثمرين المصريين يستحوذون على أكثر من 85 % من حجم التعاملات اليومية للبورصة المصرية فى الايام العادية.
وأشار إلى أن قيام بعض الاجانب بإتخاذ قرارات بيع فى السوق المصرية يجب ألا يشكل ضغوطا على السوق، خاصة أن المستثمرين المصريين هم العمود الفقري للسوق، وهم من تحمل تبعات الازمات التى عانتها البورصة خلال السنوات الخمس الماضية، حيث قامت البورصة على أكتاف المصريين وليس الاجانب الذين تراجعت نسبتهم فى السوق إلى حدود 6 % وهو ما تظهره التقارير.
وكانت البورصة المصرية قد شهدت عمليات بيع مكثفة من مستثمرين أجانب دفعت بمؤشرات السوق للهبوط ليخسر المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" نحو 4.5 % فى جلستين فيما خسر مؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" ما يقرب من 9 % من قيمته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق