الأربعاء، 19 يناير 2011

منصف المرزوقي يعود من منفاه الى تونس وانعقاد اول اجتماع لـ الحكومة الخميس


يعد فى مقدمة الشخصيات المعارضة
عاد الزعيم المعارض التونسي منصف المرزوقي إلى بلده ليكون في مقدمة شخصيات المعارضة المقيمة في المنفى التي عادت إلى الوطن، بعد الإطاحة بالرئيس زين العابدين بن علي جراء موجة احتجاجات عارمة في مختلف مدن البلاد فى الوقت الذى افادت فيه الانباء بأن الحكومة الجديدة ستعقد أول اجتماع لها غدا الخميس. وذكرت احدى القنوات الفضائية الأربعاء أن مشاورات تجرى حاليا بين اتحاد الشغل والمعارضة لحل أزمة الحكومة.
وحظي المرزوقي -الذي يترأس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية المحظور- باستقبال حار، حيث احتشد نحو 200 شخص من أنصاره، ورددوا الأغاني والهتافات حين ظهر في منطقة الوصول داخل المطار.
وكانت أول كلمات يقولها للحشد إن "الثورة يجب أن تستمر"، وأضاف أن "اليوم هو يوم انتصار عظيم، لأنه أصبح بإمكاني أن أكون في بلد حر".
ويعتزم المرزوقي السفر إلى بلدة سيدي بوزيد (265 كلم جنوب العاصمة) لزيارة قبر محمد بوعزيزي، وهو شاب عاطل عن العمل أشعل النار في نفسه احتجاجا على معاملة السلطات له، ثم توفي في وقت لاحق، وهو حدث أطلق موجة الاحتجاجات التي أجبرت بن علي على التخلي عن الحكم ومغادرة البلاد.
وقرر المرزوقي العودة بعد قليل من تعهد رئيس الوزراء محمد الغنوشي بإجراء انتخابات جديدة واستعادة الديمقراطية، ورفع القيود على الأحزاب السياسية، وقال إنه يفكر في خوض أي انتخابات رئاسية مبكرة لاختيار بديل لبن علي.
وكان المرزوقي فر من تونس في التسعينيات وعاد منذ ثلاث سنوات، لكنه غادر البلاد مرة أخرى بعد شهرين، قائلا إنه لا يمكنه أن يعمل بسبب مضايقات السلطات.
كانت الأنباء الواردة من تونس قد افادت فى وقت سابق الاربعاء بأن الحكومة الجديدة ستعقد أول اجتماع لها غدا الخميس. وذكرت احدى القنوات الفضائية الأربعاء أن مشاورات تجرى حاليا بين اتحاد الشغل والمعارضة لحل أزمة الحكومة.
وفي مسعى لنزع فتيل الخلاف استقال الرئيس المؤقت فؤاد المبزع ورئيس الوزراء محمد الغنوشي من حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الذي كان يتزعمه الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
لكن الاتحاد العام التونسي للشغل قال انه على الرغم من أن هذه الخطوة ايجابية الا أنها ليست كافية لكي يعيد وزراءه الى حكومة الوحدة الجديدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق