الأربعاء، 19 يناير 2011

سويسرا تبحث تجميد أصول لـ الرئيس التونسي المخلوع بن علي



فرنسا أيضا أعلنت الرقابة على أموال بن على فى بنوكها
قال مكتب المدعي الاتحادي في سويسرا إن جنيف بدأت تحقيقا فيما يتعلق بأموال الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي وأسرته وأقرب مساعديه في البلاد.وقالت فالبورجا بور المتحدثة باسم مكتب المدعي الاتحادي إن المكتب الذي يتخذ من بيرن مقرا قد تلقى شكوى الاثنين فيما يتعلق بتجميد أصول تونسية ربما أودعتها في سويسرا أسرة بن علي أو مساعدوه المقربون.
وقالت وسائل إعلام سويسرية إن رابطة لتونسيين يقيمون في سويسرا قد تقدمت بهذه الشكوى حيث تسعى الرابطة لتجميد أصول لأسرة بن على بما في ذلك مبنى في شارع رون في جنيف وطائرة فالكون 9000 قيل إنها في مطار جنيف.
ويقول مسؤولون سويسريون إنه في نهاية الامر سيتعين على حكومة الوحدة الوطنية التونسية الجديدة أن تجري التحقيق الخاص بها وتطلب من سويسرا المساعدة القضائية.
كانت وزارة الاقتصاد الفرنسية قد أوضحت أن أرصدة تونس في البنوك الفرنسية لم تجمد وإنما تخضع لرقابة خاصة مشيرة إلى أن تجميد تلك الأرصدة يتطلب قرار قضائى أو دولى .وقد طلبت الحكومة الفرنسية من هيئة مكافحة التحركات المشبوهة لرؤوس الأموال بفرض رقابة خاصة على الأرصدة التونسية في البنوك الفرنسية واستخدام إجراءات التجميد الإدارى .
كما أصدرت الحكومة الفرنسية تعليمات لكافة البنوك الفرنسية بفرض رقابة شديدة على أي تعاملات أو عمليات سحب أو تحويل للأرصدة المصرفية التونسية وبالتالى فإنه على البنوك في حال رصد أي تعاملات غير طبيعية أو مريبة من حيث المبالغ أو جهة التحويل أن تخطر الهيئة على الفور .
وأكدت وزارة الاقتصاد الفرنسية أن هيئة مكافحة التحركات المشبوهة لرؤوس الأموال من حقها أن تقوم بتجميد تلك المعاملات لمدة 48 ساعة وإخطار الجهات القضائية لاتخاذ القرار في هذا الشأن لافتة إلى أن هذه الإجراءات تتبع عادة في حالات حدوث اضطرابات أو تغيرات في الأنظمة الحاكمة للدول .كان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزى قد أعلن أن فرنسا قد اتخذت التدابير اللازمة لوقف أي تعاملات مالية مشبوهة في الأرصدة التونسية في فرنسا وذلك في أعقاب مغادرة الرئيس السابق زين العابدين بن على للبلاد وتركه الحكم .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق