الثلاثاء، 18 يناير 2011

طقس سييء و أمطار غزيرة تضرب عددا من المحافظات المصرية


غرف عمليات على مدار الساعة
ضربت موجة من الطقس السيىء المصحوب بهطول الأمطار الغزيرة والعواصف الباردة عددا من محافظات الجمهورية; مما أصاب بعض المناطق والشوارع الرئيسية والعامة والسريعة بالشلل التام، وأدى إلى توقف حركة المواصلات التي تربط بين المدن والقرى في هذه المحافظات..في الوقت الذي قامت فيه الأجهزة التنفيذية برفع درجة الاستنفار تحسبا لوقوع أية حوادث ناتجة عن سوء الأحوال الجوية والأمطار خاصة على المناطق الحدودية والساحلية ومحافظات الوجه البحري.
ففي محافظة الجيزة، رفعت أجهزة المحافظة التنفيذية من درجة الاستعداد القصوى، وأعلنت المستشفيات وعيادات الطوارىء حالة التأهب تحسبا لوقوع أية حوادث طرق ناجمة عن الشبورة أو سوء الطقس ..وتتابع المحافظة الموقف من خلال غرفة عمليات مركزية تم ربطها بغرف فرعية بالمدن لتلقي أية بلاغات أو حوادث تنتج، وتم تجهيز أجهزة الشفط لإزالة تجمعات المياه من الطرق الرئيسية وذلك لتسيير حركة المرور وعدم إعاقة الطرق.
وفي محافظة شمال سيناء، استمرت موجتا البرد والرياح مصحوبة بالأمطار في المحافظة ; مما أثر على الحركة التجارية وخلت الأسواق من الرواد، كما خلت الشوارع من المارة .. فيما تتابع غرفة العمليات بإدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة تطورات الظروف الجوية أولا بأول بالتنسيق مع هيئة الأرصاد الجوية واعداد تقرير عنها.
وأكد المهندس عبد الجواد توفيق مدير إدارة الأزمات والطوارىء أن هناك متابعة مستمرة للظروف الجوية مع هيئة الأرصاد، وأن الإدارة لم تتلق أية بلاغات أو إخطارات بوقوع حوادث أو خسائر حتى الآن .
في غضون ذلك، تشهد الطرق الرئيسية والفرعية والدولية بشمال سيناء حذرا شديدا من السائقين إلى جانب بطء فى حركة السير خشية وقوع حوادث.
وشهدت محافظة مطروح والساحل الشمالي موجة من الطقس السيئ، حيث نشطت الرياح وظهرت السحب الكثيفة والمتوسطة التي أعقبها سقوط أمطار خفيفة، وتزايدت الأمطار الرعدية خلال الساعات الأولى من صباح اليوم على كافة السواحل الشمالية بالمحافظة .
وقد أعلنت محافظة مطروح حالة الطوارىء للاستعداد ومواجهة آثار هذه التقلبات، وأخطرت الأجهزة المعنية بتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن تشهد المحافظة والساحل الشمالي تقلبات جوية وطقسا سيئا وسط توقعات باستمرار هذه الموجة خلال 48 ساعة القادمة .
كما تم إخطار مراكز ومدن المحافظة المختلفة للاستعداد ومتابعة غرف العمليات وإخطار غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة بأية بلاغات أو حوادث قد تنتج بسبب سوء حالة الجو المتوقعة للتعامل معها على الفور.
وفي محافظة 6 أكتوبر، أصابت الموجة الباردة والطقس السيىء المحافظة التى رفعت الأجهزة التنفيذية فيها درجة التأهب القصوى في المستشفيات والعيادات السيارة لتتبع أية حوادث تقع إثر ذلك.
وشكلت المحافظة غرفة عمليات مركزية على اتصال دائم بغرف فرعية بقرى ومراكز ومدن المحافظة لتلقى أية بلاغات .. فيما أمر المحافظ الدكتور فتحى سعد بتشديد الرقابة على كافة الطرق والميادين العامة ورفع حالة الطوارىء فى جميع المرافق العامة والمستشفيات والإسعاف وذلك تجنبا لوقوع حوادث طرق.
وتعرضت محافظة الفيوم لأمطار خفيفة متواصلة مما أدى إلى تحول شوارع المحافظة إلى برك ومستنقعات، وبدت خالية تماما من المارة باستثناء الطلاب الذين اضطروا للذهاب إلى الامتحانات سيرا على الأقدام بعد عزوف الكثير من السائقين عن النزول للعمل بسبب سوء الأحوال الجوية .
كما أدت الأمطار إلى انقطاع الكهرباء بصورة متكررة بمدينة الفيوم.. وشهدت المدن والمراكز حالة من الشلل التام بسبب تعذر حركة المواصلات، وفي المناطق النائية توقفت الحركة تماما بسبب استمرار هطول الأمطار لساعات متواصلة.
وفي محافظة الغربية، أدى هطول الأمطار إلى توقف حركة المواصلات التي تربط بين المدن والقرى التابعة للمحافظة.وأصدر المحافظ اللواء عبدالحميد الشناوي توجيهاته لرؤساء المدن والوحدات المحلية بضرورة سحب تجمعات المياه الناتجة جراء هطول الأمطار لتسيير حركة المرور،كما وجه بضرورة تواجد سيارات الإسعاف بصورة مستمرة على الطريق السريعة تحسبا لحدوث أية حوادث على الطرق السريعة.
وتعرضت محافظة سوهاج لموجة من البرد الشديد وسقوط الأمطار الغزيرة على مختلف مدن وقرى المحافظة; مما تسبب في إغراق الشوارع وحدوث ارتباك في حركة المرور خاصة على الطرق السريعة، فضلا عن انقطاع التيار الكهربائي عن بعض المناطق.
وصرح المهندس علاء السكرتير العام للمحافظة بأن المحافظ اللواء محسن النعماني أصدر تعليماته برفع درجة الاستعداد بين مختلف الأجهزة المعنية في قطاعات الرى والطرق والمرور والحماية المدنية والصحة والشئون الإجتماعية والوحدات المحلية تحسبا لأى طوارىء أو حدوث سيول وبخاصة في المناطق المتاخمة لسلاسل جبال البحر الأحمر بمراكز دار السلام وأخميم وساقلتة والمنطقة الصناعية بحى الكوثر والمناطق المتاخمة للجبل الغربي.
وأوضح ياسين أن هناك اتصالا دائما بين غرفة العمليات الرئيسية وإدارة الأزمات بديوان عام المحافظة ورؤساء الوحدات المحلية لمتابعة الموقف أولا بأول.

غرف عمليات للمتابعة
من جانبه أكد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الموارد المائية والرى استمرار العمل فى غرف العمليات على مدار الـ 24 ساعة لمتابعة سقوط الأمطار مع إستمرار خفض مناسيب المياه بالترع والرياحات الرئيسية لإستيعاب أى كميات من مياه الأمطار ووضع محطات وطلمبات الرفع فى وضع الإستعداد القصوى لمواجهة أية احتمالات.
وقال الوزير فى تصريحات اليوم انه يتلقى تقارير يومية حول الأوضاع بالترع والقنوات المائية والمنشآت المائية ومخرات السيول، وتم إبلاغ المحليات لاتخاذ اجراءاتها اللازمة لتجنب حدوث خسائر نتيجة موسم السيول الذي تشهده البلاد حاليا وخاصة منع البناء في مواقع المخرات.
وأوضح أن الوزارة تعمل على عدة مسارات لمواجهة أخطار السيول على مستوى المحافظات، ففى محافظة شمال سيناء تم اعداد دراسة هيدرولوجية لوادى العريش لوضع الحلول المناسبة للحماية وتخزين مياه السيول فى المستقبل دون الأضرار بالتنمية حول سد الروافعة . مشيرا الى أنه سيتم الانتهاء من أعمال الحماية المقترحة لوادى العريش بتكلفة 5,35 مليون جنيه قبل نهاية العام كما تم ادراج انشاء 4 سدود و4 بحيرات صناعية وخزانات أرضية بخطة الوزارة للعام المالى القادم بتكلفة تقديرية 32 مليون جنيه.
وأضاف علام أن الوزارة بدأت أيضا فى اتخاذ الخطوات اللازمة لتعميم نظام الانذار المبكر بمحافظات الوجه القبلى وسيناء للتنبؤ بالسيول قبل حدوثها بفترة زمنية من 24 ساعة الى 72 ساعة، وقد ثبت نجاح هذا النظام في جنوب سيناء، ويتكون من استخدام صور الأقمار الصناعية والنماذج الرياضية والاستعانة بمحطات الأرصاد الرقمية الأرضية، مشيرا الى انه سيتم تعميم تطبيق وتفعيل هذا النظام على مستوى المحافظات التى يمكن أن تتاثر بمخاطر السيول قبل موسم وقوعها الذى يبدأ فى أكتوبر المقبل.
ونوه إلى الوزارة تقوم بإعداد "الكود المصرى" للسيول الذى يشتمل على تحديد المواصفات التصميمية لمنشآت الحماية وتحديد النماذج الهيدرولوجية لتقدير حجم وتصرفات السيول وأعمال الحماية التى يتم تنفيذها للمنشآت على جانبي مخرات السيول وتصميماتها القياسية ومن المتوقع الانتهاء من الكود قبل نهاية العام الجارى.


اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق