الجمعة، 2 أغسطس 2013

وزارة الآثار: ضبط أيقونة خشبية أثرية تعود للعصر القبطي قبل تهريبها

أكدت اللجنة الأثرية المشكلة برئاسة خالد زين العابدين مدير عام وحدة المنافذ الأثرية التابعة لوزارة الدولة لشئون الأثار بمطار القاهرة على أثرية أيقونة خشبية ذات حافظة معدنية تعود للعصر القبطي , كانت قد ضبطت داخل مطار القاهرة بعد محاولة حاملها التخلص منها خوفا من عمليات التفتيش.
صرح بذلك الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار , موضحا أن اللجنة الأثرية التى ضمت فى عضويتها نجلاء نبيل وأحمد عبدالحميد وجرجس منير أكدت في تقريرها على أثرية القطعة المضبوطة وأنها تخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 83 وتعديلاته لسنة 2010 , لافتا إلى أنه تم مصادرة المضبوطات لصالح وزارة الآثار.
من جانبه .. قال أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية إن القطعة المضبوطة عبارة عن لوحة خشبية تبلغ أبعادها حوالي ( 26 فى 30 سم ) ويقدر سمكها بحوالي ( 4 سم) , يظهر عليها شكل السيدة العذراء ويحيط برأسها هالة صفراء اللون مرتدية تاجا يعلوه علامة الصليب.
كما يظهر على التاج رسم يمثل السيدة العذراء واقفة أمام جسد السيد المسيح كما يحيط بالرأس هالة صفراء اللون , بينما يظهر على الصدر شكل يمثل طائرا ناشرا جناحيه داخل دائرة يتدلى منه رسم يمثل الصليب داخل شكل بيضاوي.
وقال الراوي إنه على الجانب الأيسر للسيدة العذراء يظهر شكل يمثل السيد المسيح طفلا مرتديا التاج يحيط رأسه بهالة صفراء كما يظهر على جانبي الإطار المحيط للمنظر أحد القديسين يرتدي رداء أسود اللون , مشيرا إلى أن الجانب الآخر يحمل شكلا يمثل إحدى القديسات على رأسها تاج ومرتدية رداء طويلا , ويلاحظ وجود كتابات وحروف لاتينية في أكثر من موضع.
وأوضح أن الحافظة المعدنية المضبوطة يظهر عليها ذات المنظر والذي نفذ هذه المرة بطريقة الطرق والتفريغ من معدن أصفر اللون يظهر عليه زخارف نباتية بالأركان الأربعة كما يظهر جزء معدني آخر مثبت من الخلف يمثل الهالة وتاج السيدة العذراء والسيد المسيح محاطا بزخارف نباتية محفورة.




المصدر اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق